نظام الدراسة في امريكا معلومات ونصائح ( المصروفات وتكاليف المعيشة والمنح الدراسية ) .


 نظام الدراسة في امريكا معلومات ونصائح 


ملخص سريع نظام الدراسة فى امريكا والجامعات وكيف تسطيع الحصول على منح دراسية مجانية بالاضافة الى المساعدات المالية التى تقدمها امريكا للدراسين على المستوى المحلى والعالمى .



ان الاهتمام بالتعليم العالى والجامعات و الدراسة فى امريكا من قبل العرب والشرق الاوسط بالتحديد زاد فى الاونة الاخيرة عن اى فترة سابقة وقد شاهدنا دول عربية بعينها وضعت خطة ممنهجة لارسال مبتعثين للخارج فى منح ابتعاثية على نفقة الدولة وكانت من اوئل هذه الدول هى السعودية حيث وضعت السعودية اولادها وطلابها امام نصب عينها لتطويرهم ورفع مكانتهم العلمية فى احدث الجامعات واحتل نظام الدراسة فى امريكا المرتبة الاولى لدى الحكومة السعودية اما عن المهاجر الجديد والذى يفوز فى القرعة العشوائية ويحصل على القرين كارد يعد مواطن امريكى له كافة الحقوق فله وضع خاص ومميزات خاصة والكثير من المهاجرين الجدد والذى يحلم بالهجرة العشوائية يضع امام عينيه الدراسة فى امريكا له ولافراد عائلته لانه يعلم جيدا ان الارث الحقيقى الذى سوف يتركه لاولاده هو التعليم من ارقى الجامعات فى العلم ,ولكن المدهش فى الامر ان ما يقرب من  65 % من الامريكان انفسهم  من طلاب الكليات والجامعات الأميريكية لا يستطيعون تسديد نفقات التعليم من أموالهم الخاصة او على نفقة الاهل الخاصة فى  ( هذا يناقض ما عرضناه فى السطور الاولى … لا على العكس تماما  تابع المقالة وسوف تعرف )



يلجا الطالب او الراغب فى الدراسة فى البحث عن مصادر Sources تساعده فى تسديد المصاريف الدراسية وتكون السند له فى مواصلة مسيرته التعليمية وهدفه للحصول على شهادة مرموقة وحيث ان نظام الدراسة فى امريكا يلقى دعم حكومى لا مثيل له فى انحاء العالم حيث تهتم امريكا بمواطنيها وتقديم لهم كافة المساعدات المالية والمنح grants او القروض Loans التى اغلبها ، فيسعى الطالب للحصول على هذه المنح والهبات التى لا ترد والتى ستسدد لاحقاً والتى لا يوجد عليها أى فوائد أو وجود فوائد متباينة.



مصاريف الدراسة فى امريكا


تتراوح مصاريف الدراسة فى امريكا غير شاملة الكتب والسكن ما بين 12 – 3 ألف دولار سنوياً فى الكليات والجامعات العامة داخل الولاية public in-state ذات 4 سنوات وحوالى 50 – 5 ألف دولار فى الكليات والجامعات الخاصة private ذات 4 سنوات .
النفقات الدراسية للطلاب الملتحقين بالكليات أو الجامعات داخل ولاية معينة وهم من أبنائها أقل من التى للطلاب القادمين من ولاية أو من دولة أخرى على سبيل المثال فى رغبتك فى دراسة اللغة الانجليزية وانت من دولة اخرى فنات تصنف بانك طالب دولى وتكلفة المستوى الواحد فى اللغة يبدا من 1200 دولار امريكى اما المواطن الامريكى فاقصى مبلغ ممكن دفعة فى حدود 65 دولار امريكى بسبب الدعم الحكومى .
اقساط التعليم تزداد سنوياً حوالى 8% – 5%.
مصاريف الدراسة فى امريكا تختلف من جامعة الى اخرى او كلية الى اخرى حيث يرجع ذلك الاختلاف الى شهرة الجامعة والبرامج الدراسية التى تقدمها الجامعة وفترة الدراسة والفرص والاماكن التى المتوفرة والاقامة داخل الحرم الجامعى مصاريف الكتب والدراسة والمواصلات كل ذلك عوامل كثيرة تحدد تكاليف الدراسة.
يوجد فى كل كلية وجامعة مكتب للمساعدات المالية ويسمى Financial Aid وهو يختص بتوفير المعلومات واﻹرشادات للطلاب والطريقة التى سيتم بها تسديد مصاريف الدراسة و يطلق عليه أيضاً Financial Assistance، هو مصطلح عام يشمل كل أنواع المنح Grants والقروض Loans بما فى ذلك الوظائف بدوام جزئى part-time والتى تتوفر للطلاب لمساعدتهم فى تسديد رسوم الدراسة ونفقات المعيشة، وهى تشمل أى مساعدات مالية تعطى للطالب فى أى نوع من التعليم فى ما بعد المرحلة الثانوية، وتأتى المساعدات من عدة مصادر مختلفة وفى أشكال متعددة وسوف نستعرض الان اشكال وانواع تلك المساعدات



 منح دراسية لا ترد مثل (scholarships – grants) أو قروض دراسية ترد (loans).  تنقسم المساعدات المالية لقسمين:
 على أساس الاحتياج المادى Need–based financial aid 
على أساس الجدارة والاستحقاق Merit-based financial aid
مواطنو الولايات المتحدة( citizens والمواطنون الدائمون permanent residents)  و(الحاصلون على الجرين كارد) و (اللاجئون )refugees وطالبى اللجوء  (asyleesهم فقط لهم الحق فى الحصول على المساعدات المالية الفيدرالية.


المساعدات المالية الفيدرالية Federal Student Aid :


الحكومة الفيدرالية هى أكبر مصدر للمساعدات المالية للطلاب وعائلاتهم وتوفر عدداً من البرامج التى تقدم المنح والقروض ويجب أن يملأ الطالب أولاً استمارة (FAFSA) وهى الاستمارة المجانية لطلب المساعدات المالية الفيدرالية Free Application for Federal Student Aid والمقدمة من وزارة التعليم الأميركية USED (United States Department of Education), يمكن الحصول عليها من المدرسة الثانوية high school أو الكلية أو الجامعة أو من الموقع الالكترونىwww.studentaid.ed.gov تقوم الكلية أو الجامعة بالتحقق verification من المعلومات التى قدمها الطالب فى استمارة FAFSA ، يمكن أن يتم الاتصال بالطالب لطلب المزيد من المعلومات. 
مجموعة المنح والقروض Financial Aid Package :هى مجموع المنح والقروض وأى شكل من أشكال المساعدات المالية والتى تقدم للطالب وذلك طبقاً لاحتياجه المادى, حيث تقوم إدارة الكلية أو الجامعة بتقديمها للطالب فى حزمة واحدة Package بعد تجميع كل المصادر معاً(الفيدرالية وغير الفيدرالية.

المنح Grants :

مبالغ مالية تتحلمها وتتدفعهاالحكومة الفيدرالية  لهذه المنح  الولايات، المؤسسات، الجامعات، الهيئات، أو أى جهة أخرى، المنح هىاموال لا ترد  وهى تتنوع من حيث الغرض منها مثل المنح لشراء المنازل، السيارات، الدراسة، وتعطى المنح أيضاً للمنظمات والشركات والتى غالباً تكون غير هادفة للربح، لكل منحة شروط خاصة للحصول عليها.

المنح المقدمة من الحكومة الفيدرالية Federal Grants:

تاتى المنح الحكومية من عدد كبير من المصادر المتنوعة (26 وكالة اتحادية)، وتقدر بحوالى 500 مليار دولار سنوياً (عام 2010) وهى منح مباشرة، وتوجد منافسة شديدة للحصول عليها وقد يلجأ الناس إلى مكاتب تقدم خدمات خاصة نظير مقابل مادى وذلك لمساعدتهم فى تعبئة طلبات الحصول على المنح (أغلب المنح الفيدرالية التى تقدم للطلاب هى فى مرحلة التعليم العالى). لمزيد من المعلومات www.grants.gov

منحة بيل Pell Grant :

 هى منحة فيدرالية لا ترد، تقدم على أساس الاحتياج المادى need-based grant تتبع وزارة التعليم U.S. Department of Education, وغالباً تعطى المنحة لطلاب المرحلة الجامعية الأولى undergraduate والذين لم يتمموا دراساتهم الجامعية (يوجد استثناء للطلاب فى برامج منح شهادات التدريس (post-baccalaureate teacher certification program).
يمكن للطالب أن يجمع بين هذه المنحة والمنح الفيدرالية الأخرى.
الحد الأقصى للمنحة هو 5,550 $ للعام الدراسى (2011-2010) حيث تتحدد قيمة المنحة ليس بدخل الأسرة فقط (Expected Family Contribution (EFC, ولكن طبقاً لتكلفة الدراسة، حضور الطالب للدراسة بدوام كامل full-time أو نصف الوقت part-time ولعام دراسى كامل أو أقل (full-time or part-time).ستقوم الكلية أو الجامعة بمساعدة الطالب فى طلب المنحة وهى التى تقوم بتوزيع المنح.

منح المنافسة الأكاديمية (ACG (Academic Competitiveness Grant :

الطالب الذى يشترك فى دورات التحدى الدراسية challenging courses ويحصل على تقديرات دراسية جيدة يمكن له طلب منحة تفوق. يمنح الطالب حوالى 750 $ فى العام الدراسى الأول، وحوالى 1300 $ فى العام الدراسى الثانى. التفوق الأكاديمى هو الطريق لهذه المنحة حيث متوسط الدرجات الدراسية GPA العالية، برامج البكالوريا الدولية International Baccalaureate )IB)، برامج الالحاق المتقدم Advanced Placement )AP).
-يمكن الجمع بين المنحة من (ACG) + المنحة من Pell Grant، وفى الغالب يجب أن لا يتعدى مجموع المنحتين مصاريف الدراسة tuition.
-فى حالة أن أعداداً كبيرة من الطلاب المتفوقين المتقدمين للمنحة فتكون أقل فى القيمة المادية، فيقل المبلغ الممنوح للطالب عن ما سبق ذكره.

-شروط الاستحقاق (لقبول) لكى يكون الطالب مستحقاً للمنحة عن كل عام دراسى يجب أن يكون:

حاصلاً على الجنسية الأميركية citizen أو مقيم قانوناً eligible non–citizen.
حاصلاً على منحة Pell Grant.
مسجلاً على الأقل بدوام نصف الوقتpart-time فى برنامج للدراسة فى المرحلة الجامعية الأولىundergraduate والذى يمنح درجة أكاديمية. مع عدة شروط أخرى أنظر الموقع الالكترونى www.studentaid.ed.gov.




منحة للطلاب المتفوقين فى العلوم والرياضيات National SMART Grant :

The National Science, Mathematics Access, to Retain Talent Grant ويطلق عليها أيضاً National SMART Grant حيث تمنح للطلاب فى العام الثالث أو الرابع من الدراسة الجامعية الأولى undergraduate أو العام الخامس (فى حالة 5 سنوات دراسية جامعية) والمداومين على الدراسة بدوام أكثر من نصف الوقت part-time, والمؤهلين لمنحة Grant Pell حيث يمكن الجمع بين المنحتين، ويكون التخصص الرئيسى فى إحدى فروع العلوم أو الرياضيات والحصول على متوسط الدرجات الدراسية GPA على الأقل 3.0، يتم منح الطالب حوالى 4000$ سنوياً فى الصفين 3 و 4 يمكن مراجعة الشروط من خلال الموقع www.studentaid.ed.gov

منحة TEACH :

Teacher Education Assistance for College and Higher Education تقدم المنحة لطلاب كليات التربية والحد الأقصى لها 4000 $ سنوياً،  وهى موجهه الى الراغبين فى ممارسة مهنة المدرسين والمدرسات لجميع المراحل الدراسية من ابتدائى الى ثانونى

منحة FSEOG )The Federal Supplemental Educational Opportunity Grant )

منحة حكومية لا ترد وتقدم للطلاب فى المرحلة الجامعية الأولى undergraduate حيث الأولوية للطلاب الحاصلين على منحة Pell Grant، تتراوح قيمتها من 4000 – 100 $ وذلك تبعاً لشروط الاحتياج المادى، ونسبة الحضور. فى حالة الموافقة على المنحة ستقوم الكلية أو الجامعة باعطائها للطلاب أنظر الموقع الالكترونى www.studentaid.ed.gov.

برنامج (Federal Work – Study( FWS :

برنامج العمل مع الدراسة، وهو لمساعدة الطلاب فى المرحلة الجامعية الأولى undergraduate , وطلاب الدراسات العليا graduate students وتشجيعهم على العمل غالباً بدوام جزئى part-time داخل المجتمع community service work والتدريب فى مجال الدراسة. حيث يتم الدفع لهم بالساعة, غالباً لا يكون العمل بالعمولة.
سيتم الدفع مباشرة من خلال الكلية أو الجامعة، المبلغ المكتسب من خلال العمل لا يمكن أن يتعدى المبلغ اﻹجمالى للمنحة ,إذا كان الطالب يعمل داخل الحرم الجامعى on campus فهو يعمل لصالح الجامعة، فى حالة العمل خارج الحرم الجامعى off campus فقد يعمل لحساب منظمة غير هادفة للربح non–for profit أو منظمة خاصة أو عمل عام.www.studentaid.ed.gov.




المنح الدراسية Scholarships :

مساعدات مالية دراسية تمنح عادة للطلاب فى المرحلة الجامعية الأولى undergraduate وقبل التخرج لتغطية كل أو بعض النفقات الدراسية, ويمكن تقديمها على شكل إلغاء رسوم الدراسة أو قسط التعليم.

منحة Fellowship  :

منحة مالية للدراسة تمنح غالباً لطلبة الدراسات العليا graduate على أساس التفوق الأكاديمى scholarshipmerit-based ويطلق على الطالب الذى يأخذ المنحة fellow.

منحة Assistantship : 

فهى منحة دراسية بمساعدة مالية تقدم لطالب الدراسات العليا graduate غالبا مقابل خدمات معينة يؤديها فى حقل التدريس أو فى اﻹشراف على المختبرات بصفة مدرس مساعد teaching assistant أو مقابل خدمات فى الأبحاث بصفة مساعد أبحاث research assistant، غالباً يجب أن يعمل بدوام نصف الوقت part-time.
 قد تكون المنح الدراسية من المؤسسات – دور العبادة – النقابات – غرف التجارة.
 الهبات أو المنح المالية – Gift Aid .
 تعطى أيضاً المنح الدراسية على أساس حصول الطالب فى المدرسة الثانوية high school على تقديرات ودرجات كبيرة فى اختبارات ACT (اختبار التقديم للكليات الامريكية)، SAT (اختبار التقييم الدراسى).
بعض الهيئات تعطى المنح الدراسية لأبناء العاملين بها.
لا يتم إعطاء منح دراسية إلا إذا تم تعبئة استمارة طلب يتم تقديمه للجهة المانحة.
غالباً كل الجهات المانحة تطلب درجة معينة من GPA (متوسط الدرجات الدراسية)
تقدم المنح الدراسية ليس على حسب الحاجة المادية فقط ولكن تمنح لفئات أخرى مثل:
– منح على أساس التفوق الرياضى athletic.
– منح على أساس الاستحقاق Merit-based، قدرات الطالب وتفوقه الرياضى أو الأكاديمى أوالفنى أو كونه طالباً مبدعاً وأنساناً خلاقاً، وقد تكون قيمتها المادية قليلة، ولكنها تعطى لتحفيز الطالب على الدراسة وعلى التفوق.
– منح على أساس الحاجة Need-based تعطى المنح طبقاً لحالة الأسرة المادية, وقد تغطى كل أو جزء من النفقات الدراسية أو نفقات المعيشة.
– منح على أساس المعتقد والأصل Ethnicity-based ، على أساس خلفية معينة (عرقية – ثقافية – دينية)، بعد مراجعة الاستمارة يؤخذ فى الاعتبار عوامل أجتماعية ومنها العرق race الدين religion، أصل البلد national origin.
– منح على أساس مؤسساتى Institutional–based، تمنح الكلية أو الجامعة  خذه المنح للمتميزون والمتفوقين من الطلاب والراغبين فى الالتحاق بها.
– يمكن الحصول على مساعدات مالية من خلال برنامج الخدمات Ameri corps.
– طريقة أخرى لتسديد مصاريف الدراسة وهى الخدمة العسكرية فى الجيش الامريكى بفروعه المختلفة، الأكاديميات العسكرية U.S Service Academics
مثل الجيش Army – البحرية Navy – مشاة البحرية (المارينز) Marine Corps – القوات الجوية Air Force – خفر السواحلCoast Guard.
 برنامج ( Reserve Officer Training Corps (ROTC -:هو برنامج يقدم منحاً لمن يرغب فى الالتحاق بالجيش بعد نهاية دراستة الجامعية بعض المواقع الالكترونية التى تساعد فى البحث عن المنح:
www.grants.gov
www.grants.nih.gov/grants/guide
www.studentaid.ed.gov
www.fgdc.gov/grants
www.govspot.com
www.govbenefits.gov
www.cfda.gov




القروض الطلابية Student Loans:

القروض Loans تاتى  من عدة قنوات وتعد القروض الفيدرالية والقروض الخاصة هما القنوات والمصادر الرئيسية تمنح الاسر او طلابهم قروض من الحكومة الاتجادية , وفى حالة عدم نجتح الطالب الحصول على قرض فيدرالى يلجأ الطلاب والأهل للقروض الخاصة من المصارف والبنوك أو من الولاية – الكلية – الجامعة – شركات خاصة للإقراض , ,يجب أن ترد القروض (يعاد دفعها غالباً مع وجود فوائد interest) على عكس المنح الدراسية scholarships grants التى لا ترد.

القروض الفيدرالية Federal Loans: 

 تعطى لطلاب الكليات والجامعات الموهلين للحصول عليها وعلى حسب الاحتياج المادى، لا يتم تسديد القروض الفيدرالية وفوائدها خلال الدراسة، ولكن غالباً يبدأ التسديد بعد التخرج، والفوائد أقل نسبياً مقارنة بالقروض من المصادر الأخرى، وغالباً كل الطلاب الأميركيين لهم الحق فيها، القروض الطلابية الفيدرالية فوائدها ثابتة لا تتغير مع الوقت fixed rates، وقد تكون:
– مدعومة subsidized أى أن الحكومة تدفع الفوائد interest على القرض طالما أن الطالب لا يزال يدرس، سيبدأ الطالب فى تسديد القرض + الفوائد للحكومة بعد 6 أشهر من انتهاء الدراسة.

– غير مدعومة unsubsidized أى أن الحكومة لا تدفع الفوائد عليها، القرض هو مسؤلية المقترض يسددة ويسدد الفوائد علية والتى تبدأ بالتجميع مباشرة بعد أخذ القرض.

كلاهما (المدعم وغير المدعم) مضمون guaranteed بواسطة وزارة التعليم الأميركية USED (United States Department of Education).
كلاهما توجد به فترة سماح grace period 6 أشهر, أى بعد التخرج graduation بفترة ستة أشهر يبدأ تسديد القرض وذلك فى حالة التخرج, إما فى حالة أن يكون الطالب يدرس بدوام أقل من نصف الوقت below half-time enrollment، أو يترك الطالب الدراسة، فيتم تسديد القرض بعد 6 أشهر من بداية دراسته.
يوجد حد أقصى للمبلغ المقترض حيث يجب أن لا يتعداه الشخص المقترض borrower.
القروض الغير مدعومة unsubsidized هى التى تجمع الفوائد عليها مباشرة بعد أخذ القرض, فمثلاً: الطالب الذى اقترض 8 آلاف $ ستكون هناك فوائد، مثلاً: سيتم تسديد مبلغ 11 ألف $ بعد التخرج بفترة 6 أشهر وعلى فترات فى حالة الدراسة بدوام كامل full time, ويوجد خيار أن يدفع الطالب الفوائد فقط فى خلال الدراسة مع دفع الباقى بعد التخرج.
توجد قناتان يمكن من خلالهما الحصول على القروض الفيدرالية الطلابية:

برامج القروض الفيدرالية المباشرة للطلابFederal Direct Student Loans ويدفع مباشرة للطلاب:

ويعرف اختصاراً ب Direct Loan وأيضاً FDLP، تأتى الأموال مباشرة من الخزانة الأميركية ثم تذهب إلى وزارة التعليم ثم إلى الكليات والجامعات وأخيراً إلى الطلاب للحصول على هذا النوع يجب أن يكون الطالب مداوماً على الدراسة نصف الوقت على الأقل part-time, بعد حصول الطالب على القرض وقلت الدراسة عن نصف الوقت سيحول حسابه إلى برنامج جديد للتسديد، وسيعطى للطالب 6 أشهر فترة سماح grace period أى تاجيل deferment التسديد لمدة 6 أشهر، وفى حالة أن عاد الطالب مرة أخرى للدراسة بدوام أقل من نصف الوقت سيحول القرض إلى deferred مؤجل ولا توجد فترة سماح أخرى.
– للحصول على قرض الطلاب المباشر يجب أن يملأ الطالب استمارة FAFSA
Free Application for Federal Student Aid وهى استمارة لطلب الصحول على المساعدات المالية الفيدرالية، بعد إتمام تعبئة الاستمارة  ستقوم الجامعة او المدرسة بمتابعتها ومراجعتها  واستعراض النتائج وسوف تعلم الطالب عن أحقيته فى القرض ونوعه، ويجب أن يتم توقيع الطالب على وثيقة قانونية توضح التزام الطالب بتسديد القرض وطرق التسديد.
Eligible non–citizen: أى شخص غير حاصل على الجنسية الأميركية وحاصل على الإقامة القانونية (جرين كارد – أو اللجوء السياسى أو الدينى أو بعض الحالات الأخرى) يكون له الأحقية فى المساعدات المالية، (أى شخص يحمل تأشيرة للسياحة أو للدراسة غالباً ليس له الحق فى أى مساعدات مالية فيدرالية أو من الولاية).
– student tuition هى أقساط التعليم فى مرحلة التعليم العالى والتى سيسددها الطالب

برامج القروض الفيدرالية للعائلات:

ابتداءً من July 1, 2010 لم يعد يعمل بهذا البرنامج وذلك بعد الموافقة على قانون الرعاية الصحية والتعليم والذى طالب به الرئيس اوباما the Health Care and Education Reconciliation Act ).
Federal Family Education Loan Program ويعرف اختصاراً ب FFELP أوFFEL، تمنح القروض للأهل لمساعدتهم فى تعليم الأبناء، ويجب أن يكون الطالب فى المرحلة الجامعية الأولى undergraduate ليحصل الأهل على هذا النوع من القروض، وتأتى الأموال من عدة مصادر خاصة مثل البنوك وشركات الائتمان والتى تشترك فى برامج الاقراض وتحت إشراف الحكومة الفيدرالية، ومن الشركات الخاصة التى تشترك فى تقديم القروض الفيدرالية، مثل شركة . Sallie Mae www.salliemae.com

قرض بيركنز الفيدرالي Federal Perkins Loan: 

والاحقية للطلاب المحتاجين للمساعدات المالية بشدة فى المرحلة الجامعية الأولى undergraduate و graduate education الدراسات العليا , وهو قرض بفائدةمخفضة  (5%)، تقوم الكليات والجامعات باعطائه للطلاب, حيث أن الأموال تأتى من الحكومة الفيدرالية ويسدد القرض للكلية أو الجامعة.
– الحد الأقصى للقرض هو 5500 $ للعام الدراسى على أن لا يتعدى 27000 $ لكل المراحل التعليمية (حتى 5 سنوات).
-أما فى الدراسات العليا يكون الحد الأقصى للقرض هو 8 آلاف $ سنوياً ولا يتعدى 60 ألف $ (شامل المبلغ من المرحلة الجامعية الأولى). فى حالة التأخير عن التسديد فى الميعاد سيتم دفع غرامة تأخير late charge . يبدأ التسديد بعد 9 أشهر أما من التخرج graduation أو الانسحاب withdrawal من الدراسة أو الدراسة بأقل من نصف الوقتpart-time .
-تعتبر برامج FSEOG , FWS التى سبق شرحها, وبرنامج بيركنز للقروض برامج تدار مباشرة ﺒإدارة الكليات والجامعات campus-based aid (ليست كل الكليات والجامعات تشترك فى هذه البرامج الثلاثة). المبلغ الممنوح للطالب يعتمد على احتياجه المادى وما إذا استلم منحة من جهة أخرى، ويجب التقدم مبكراً لهذه البرامج لأن الأموال فى الكليات إذا نفذت فسوف لا يوجد ما يمنح للطلاب.

قرض ستافورد Stafford Loan:

 للحصول على هذا القرض يجب أن يملأ الطالب أولاً استمارة FAFSA, ويكون القرض مباشرة للطلاب عن طريق وزارة التعليم، المبلغ المتاح للقرض سيختلف من حيث كونه مدعوماً من الحكومة أو غير مدعوم, وعلى حسب احتياج الطالب.
الطالب يجب أن يلتحق بالدراسة فى الكلية أو الجامعة بدوام على الأقل نصف الوقت.
الفوائد على القرض: طلاب المرحلة الجامعية الأولى undergraduate 4.5% المدعوم، 6.8% غير مدعوم، 6.8 % لطلاب الدراسات العلياgraduate (مدعوم – غير مدعوم)، للعام الدراسى 2011 – 2010 للمزيد: www.salliemae.com

قرض بلس Plus loan: 

 يقدم لأهل الطالب (غير المتزوج) والذى يدرس على الأقل بدوام نصف الوقت فى المرحلة الجامعية الأولى، الأهل هم المسئولون عن تسديد القرض.
مكن لطلاب الدراسات العليا الحصول على القرض.
يقدم القرض من خلال برامج القروض الفيدرالية للطلاب FDLP
الفائدة على القرض (7.90 % for Direct PLUS and 8.50 % for FFEL PLUS Loans) وهى ثابتة fixed للقروض المستحقة السداد ابتداءً من July 1, 2006
– لمعرفة الفائدة الحالية لكل أنواع القروض وطرق التسديد وغرامات التآخير يمكن الاطلاع على الموقع الالكترونى http://studentaid.ed.gov.

القروض الخاصة للطلاب Private student loans:

هى الأموال التى يتم اقتراضها من البنوك أو المصارف أو الشركات الخاصة، وهى غير مضمونة من الحكومة الفيدرالية، ويلجأ إليها الأهل عند عدم كفاية القروض الحكومية، ويمكن استعمالها فى كل ما هو متعلق بالتعليم من تسديد رسوم الدراسة، كتب، مسكن، مواصلات، … الخ و تتراوح فترة السماح grace period من 12 – 6 شهر فيمكن للطالب بعد التخرج تسديد القرض + الفوائد، وتختلف فترة السماح من مؤسسة لأخرى، أو قد يطلب أن يتم تسديد القرض مباشرة بعد انتهاء الدراسةويوجد نوعان من القروض الخاصة:
عن طريق الكلية أو الجامعة: غالباً هى أقل فى الفوائد وتأخذ وقتاً أطول للموافقة عليها، ومؤمن عليها من الكلية أو الجامعة.
قروض خاصة مباشرة: غير مؤمن عليها وليس للكلية أو الجامعة أى تدخل فى عملية الاقراض، ويتم ملء استمارة خاصة بكل بنك أو هيئة أو شركة قارضة، ولا يتم ملء استمارة FAFSA.
الفوائد على القرض غالباً مرتفعة وتبدأ فى التجميع مباشرة بعد الحصول عليه وهى متغيرة variable أى أنها تتغير من وقت لآخر وذلك طبقاً لاقتصاديات السوق، فمثلاً: الآن هى 8 % وبعد فترة معينة تصبح 10 %.
 تمنح القروض الخاصة على أساس التاريخ الأئتمانى للشخص credit card history فكلما تحسنت النقاط score كلما قلت الفائدة والعكس صحيح.
 يمكن أن تضاف الرسوم على القرض fee إلى المبلغ الاجمالى أو قد تخصم منه أى سيحصل الشخص على القرض ناقصاً مبلغ الرسوم.
من المفضل البحث عن المؤؤسات او البنوك التى تمنح معدل الفائدة السنوى Annual Percentage Rate (APR) قليل، فيجب القراءة المتأنية للشروط ومراجعة كل البنود وكيف يتم تجميع الفوائد وما هى طريقة التسديد.
 يمكن للأهل الحصول على تخفيض على ضريبة الدخل income tax وذلك عند تسديدهم المصاريف الدراسية tuition للأبناء، ويطق على ذلك tuition tax credit.
فى ولايات اريزونا – فلوريدا – الينوى – ايوا – مينسوتا – بنسلفانيا – رود ايلاند يتم استقطاع جزء من الضرائب (لمؤسسات والشعب) لصالح المنظومة التعليمية، وتذوجه هذه  الأموال  للمساهمة فى مصاريف البرامج الدراسية الى برامج ما بعد اليوم الدراسى والأدوات المدرسية و الرحلات المدرسية، وتذهب الأموال أيضاً إلى منظمة تسديد الأقساط المدرسية (STO) Student Tuition Organization والتى تساهم فى إعطاء المنح للطلاب المتفوقين.
فى حالة الجمع بين أكثر من نوع من القروض يطلق على ذلك consolidation loans توحيد القروض، فيوجد برنامج لعمل refinances إعادة تمويل لقرض أو اكثر من القروض الحالية وذلك فى شكل قرض واحد، وهذا يساعد المقترض على تسديد دفعة واحدة شهرياً وأقل من مجموع القروض الكلى.
 فى حالة أن المقترض borrower لا يقوم بسداد القرض loan فى ميعاده وذلك لمرة واحد فيعتبر المقترض متعثراً delinquent وقد يسدد مبلغ مالى على سبيل رسوم تاخير late fee وسترتفع الفائدة interest على القرض, وإذا عاد المقترض لعدم السداد مرة أخرى أو لعدة مرات سيتحول القرض إلى default متخلف بالتسديد، وسيفقد المقترض أى فترة سماح على القرض ولا يستطيع الحصول على أى مساعدات مالية فيدرالية إلا بعد تسديد القرض بكامله.
سيتأثر التاريخ الائتمانى credit card history للطالب أو أى شخص مقترض بذلك، وقد يتم رد أى أموال تلقاها الطالب من مصلحة الضرائب IRSفى صورة refund إعادة المال.



طرق تخفيض نفقات التعليم:

 البحث عن الكليات والجامعات التى تقدم تعليماً جيداً وبتكلفة قليلة.
عند الالتحاق بكليات المجتمع فى أول عامين دراسيين ثم الانتقال إلى كليات الأربعة سنوات.
بعض الكليات تمنح إعفاءاً جزئياً من الرسوم الدراسية فى حالة حصول الطالب على تقديرات عالية وذلك فى عامه الدراسى الأول.
 الالتحاق ببرامج الدراسة المعجلة، يمكن للطالب توفير عام دراسى كامل.
 حضور الفصول الدراسية الصيفية.
أخذ حصص دراسية إضافية أو مقرر تعليمى إضافى يمنح الطالب عليه وحدات دراسية إضافية.
العمل فى منامة الطلاب dormitory أو فى داخل أو خارج الحرم الجامعى (يراعى قوانين الهجرة بالنسبة للطلاب الدوليين international students).
يمكن للطلاب الدوليين إتمام دراسة معينة فى الوطن الأم والتى تؤدى إلى الحصول على وحدات دراسية credits تخصم من شروط التخرج عند الدراسة فى المؤسسات التعليمية الأميركية.
للاطلاع على مزيد من المعلومات عن المساعدات المالية:
www.fastweb.com
www.collegeboard.com
www.collegenet.com
www.a2zcolleges.com
www.finaid.com
www.fafsa.ed.gov
www.mappingyourfuture.org
www.wiredscholar.com
www.sallimae.com
www.edupass.org/finaid
www.internationalstudentloan.com
http://www.ftc.gov
للاطلاع على الضرائب وعلاقتها بالتعليم:
www.irs.gov



الادخار Saving: 

 نتيجة لتكاليف التعليم العالى الباهضة شجعت الحكومة المركزية وكذلك حكومات الولايات المختلفة على سياسة الادخار وذلك بتوفير برامج كثيرة وطرق عديدة للادخار.
خطة الادخار للدراسةplan 529، مضمونة فى الازدياد لوجود فوائد عليها ومعفاة من الضرائب ، تعرف بالمصطلح qualified tuition plans.
كل الولايات يوجد بها برامج التوفير للكليات والجامعات college savings programs والتى صممت لتتناسب ومواطنيها وتكون ملائمة لدخل الأسرة، من الممكن أن تختلف برامج التوفير من ولاية لأخرى وأيضاً لكل ولاية قوانينها الخاصة
يوجد نوعان من خطة التوفير:

 الرسوم الدراسية المدفوعة مسبقاً pre-paid tuition :

حالياً متوفرة فى 13 ولاية وهى تسمح بالشراء (تسديد مصاريف الدراسة tuition ) طبقاً لأسعار اليوم ثم يتم تسديد الرسوم الدراسية عند التحاق الطالب بالجامعة فى المستقبل وبأسعار المستقبل وطبقاً للتضخم inflation، تدار هذه البرامج بواسطة الولايات وبعض معاهد التعليم العالى.

المنح الدراسية scholarships : قد تكون من الحكومة الأميركية وهى قليلة جداً، مثل منح فلبرايت والتى تقدم على أساس الدولة.منح من المؤسسات والمنظمات الخيرية أو من الكليات والجامعات وهى للطلاب المتفوقين والمتميزين وهى ليست على خلفية دولة أو جنسية معينة.من الشروط المطلوبة للحصول على منحة دراسية:
علامات عالية جداً فى اختبارات السات SAT.
التفوق الأكاديمى.
النشاطات اللامنهجية .
اجتياز اختبار التوفل TOEFL (اختبار اللغة الانجليزية كلغة ثانية).
بعض الجامعات توفر منح دراسية كاملة مثل هارفرد، بنسلفانيا، معهد MIT، ويمكن لطلاب المرحلة الجامعية الأولى undergraduate طلب منح دراسية جزئية وقروض طلابية، أما طلاب الدراسات العليا graduate students فيمكن طلب الحصول على وظيفة مدرس مساعد أو مساعد أبحاث أو مساعد إدارى داخل الجامعة.
غالباً لاتوجد منح للدراسة عن بعد، ولا توجد منح لدراسة اللغة الانجليزية فى الولايات المتحدة.
فى بعض الحالات المعينة يمكن أخذ قرض بنكى للدراسة ويجب أن يضمن الطالب شخص أميركى.
تسمح قوانين الهجرة للطلاب الدوليين بالعمل بشروط خاصة، فيمكن العمل كحد أقصى 20 ساعة أسبوعياً بدوام جزئى part-time داخل الحرم الجامعى on campusوذلك خلال العام الدراسى الأول، ويمكن العمل خارج الحرم الجامعى off campus بعد العام الدراسى الأول وأيضاً بحد أقصى 20 ساعة أسبوعياً، بالنسبة للطالب القادم معه أحد أفراد عائلته فيمكن له العمل فى حالة التأشيرة J-2 أما تأشيرة F-2 فلا يحق له العمل

المنح والقروض للطلاب الدوليين International Students, Grants – loans: 

توجد منافسة شديدة جداً على المنح والمساعدات المالية للطلاب القادمين للدراسة فى الولايات المتحدة، فيجب أن يتميز الطالب بالتفوق الأكاديمى ويتمتع بقدرات ومهارات فى النواحى الرياضية والفنية وفى خدمة المجتمع، كل 20 طالب من أنحاء العالم يتنافسون على منحة دراسية واحدة.

الادخار للجامعة college savings :

متوفرةفى 49 ولاية، وهى تعتمد على أداء السوق والاستثمار, معظم خطط الادخار توفر مجموعة متنوعة من الخيارات الاستثمارية طبقاً للسن, والبعض يوفر خطط للادخار بقيمة ثابتة أو مضمونة بعيداً عن خطر الاستثمار، والبعض يوفر شهادات الادخار.
http://www.collegesavings.org/index.aspx
http://www.sec.gov/investor/pubs/intro529.htm
اجتياز اختبار التوفل TOEFL (اختبار اللغة الانجليزية كلغة ثانية).
النشاطات اللامنهجية.
التفوق الأكاديمى.
علامات عالية جداً فى اختبارات السات SAT.
تسمح قوانين الهجرة للطلاب الدوليين بالعمل بشروط خاصة، فيمكن العمل كحد أقصى 20 ساعة أسبوعياً بدوام جزئى part-time داخل الحرم الجامعى on campus وذلك خلال العام الدراسى الأول، ويمكن العمل خارج الحرم الجامعى off campus بعد العام الدراسى الأول وأيضاً بحد أقصى 20 ساعة أسبوعياً، بالنسبة للطالب القادم معه أحد أفراد عائلته فيمكن له العمل فى حالة التأشيرة J-2 أما تأشيرة F-2 فلا يحق له العمل.
فى بعض الحالات المعينة يمكن أخذ قرض بنكى للدراسة ويجب أن يضمن الطالب شخص أميركى.
بعض الجامعات توفر منح دراسية كاملة مثل هارفرد، بنسلفانيا، معهد MIT، ويمكن لطلاب المرحلة الجامعية الأولى undergraduate طلب منح دراسية جزئية وقروض طلابية، أما طلاب الدراسات العليا graduate students فيمكن طلب الحصول على وظيفة مدرس مساعد أو مساعد أبحاث أو مساعد إدارى داخل الجامعة,غالباً لاتوجد منح للدراسة عن بعد، ولا توجد منح لدراسة اللغة الانجليزية فى الولايات المتحدة

المنح الدراسية الرياضيةathletic scholarships : 

المنح الدراسية الرياضيةathletic scholarships : الطالب الحاصل على منحة رياضية يمكن أن يكمل دراسته الجامعية فى الجامعات الأميركية.
يقوم المدربون بالبحث عن الطالب الرياضى داخل الكليات والجامعات وعندما يتم العثور على أحد الطلاب من ذوى المهارات الرياضية سيتم تقديم منحة له.
توجد منافسة شديدة جداً على المنح والمساعدات المالية للطلاب القادمين للدراسة فى الولايات المتحدة، فيجب أن يتميز الطالب بالتفوق الأكاديمى ويتمتع بقدرات ومهارات فى النواحى الرياضية والفنية وفى خدمة المجتمع، كل 20 طالب من أنحاء العالم يتنافسون على منحة دراسية واحدةللمزيد: www.naia.org




برنامج فولبرايت Fulbright:

وهو برنامج لتوفيرالمنح التعليمية للدارسين والمعلمين والطلاب والخرجين والمهنيين حيث تم تاسيسه بعد الحرب العالمية الثانية و أسسه السيناتور وليام فولبرايت
يهدف البرنامج لزيادة التفاهم المتبادل بين شعب الولايات المتحدة الأميركية وشعوب الدول الأخرى من خلال تبادل الأشخاص والمعرفة والمهارات.
يوفر البرنامج الأموال اللازمة لتغطية دراسة الطلاب والباحثين والمتخصصين ﻹجراء الدراسات العليا والبحوث المتقدمة والتدريس فى الجامعات،
يوجد منافسة عالية على المنحة، ويتقدم طالب المنحة بطلب للجنة الفولبرايت أو للسفارة الأميركية أو للمؤسسة التعليمية الأميركية أو أى مكان آخر معين، وبعد الترشيح للمنحة محلياً يتم التصديق عليها من وزارة الخارجية الأميركية United States Department of State ومن مجلس فولبرايت للمنح.
تشمل منحة الفولبرايت على:
منح للطلاب الأميركيين (طلاب السنة النهائية من المرحلة الجامعية الأولى – طلاب الدراسات العليا – طلاب الدراسات الاحترافية – طلاب الأبحاث – الفنانين) للدراسة فى خارج USA لمدة عام دراسى، المنحة قد تكون كلية أو جزئية. توجد أيضاً منحة للمعلمين للعمل كمدرسين مساعدين فى الفصول المدرسية أو الكليات خارج USA.
منحة الفولبرايت للطلاب الأجانب الحاصلين على درجة البكالوريوس Bachelor’s degree للدراسة فى USA، وهى لمدة عامين دراسيين للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه فى كل المجالات ما عدا الطب، وهى تغطى مصاريف الدراسة tuition وكل نفقات المعيشة.
منحة الفولبرايت للبحاثة الزائريين وتدوم لعام دراسى (10 – 9) أشهر، وتهتم بالأبحاث وإلقاء المحاضرات ، يساعد مجلس التبادل الدولى للبحاثة Council for International Exchange of Scholars ) فى تنفيذ البرنامج ودعمه بعد وصول الباحث للولايات المتحدة: www.cies.org.
منح للبحاثة والعلماء الأميركيين ﻹجراء البحوث وإلقاء المحاضرات فى خارج USA.
منح للمعلمين من دول العالم المختلفة للتدريس فى مدارس وجامعات USA و بلغاتهم الأصلية.
منح للطلاب الدوليين international students فى العلوم والهندسة والتكنولوجيا وهى على مستوى دراسة الدكتوراه.
منح للطلاب الأميركيين لدراسة الموسيقى وثقافات الشعوب الأخرى.
منح لأعضاء هيئة التدريس faculty والمتخصصين للعمل كخبراء فى مجال المناهج التربوية والتعليمية وفى تنمية وتطوير التعليم، غالباً يدوم البرنامج (6 – 2) أسابيع.
برنامج تبادل المعلمين، معلم مقابل معلم، فى مراحل التعليم (12 – K).
للمزيد: www.fulbright.org
www.fulbrightonline.org
www.fulbright.state.gov




برنامج همفرى Humphrey: 

برنامج هيوبرت همفرى Hubert H. Humphrey Fellowship Program يقدم المنح للحاصلين على الشهادات الجامعية الأولى undergraduate degree، ومن ذوى الخبرة من المستوى المتوسط (من هم فى منتصف مسيرتهم الوظيفية) mid-career professionals ، وفى مجالات وحقول كثيرة مثل حقوق اﻹنسان والقانون والتنمية الزراعية وذلك للأشخاص من دول معينة، ويتم الاختيار طبقاً لمؤهلات الشخص فى القيادة، ويوجد تنافس كبير للحصول عليها.
– يتم الترشيح للمنح من قبل لجان فولبرايت Fulbright Commissions أو السفارات الأميركية U.S. Embassies ومن المراكز القومية الثنائية، يتم مراجعة الترشيحات من قبل المعهد التعليمى الدولى Institute of International Education (IIE) حيث تقوم لجان مستقلة على الاختيار ويجب التصديق النهائى على المنح من مجلس وليام فولبرايت للمنح J. William Fulbright Foreign Scholarship Board
يتم تقسيم المتقدمين للمنحة طبقاً للتخصصات.
تدوم المنحة عام دراسى (10 – 9) أشهر، ولا تمنح درجة أكاديمية non–degree Program (تمنح شهادة تقديرية).
تشمل المنحة مصاريف الدراسة tuition والتأمين الصحى والسكن والمعيشة وتذاكر السفر. وتهدف المنحة للدمج بين الانشطة والدراسة الاكاديمية داخل الحرم الجامعى.
يتم إلحاق الدارس fellow بواحدة من السابعة عشر الجامعة أميركية المشتركة فى البرنامج (2010 – 2009).
يتم إدارة البرنامج بواسطة مكتب الشئون التعليمية والثقافية The Bureau of Educational and Cultural Affairs والتابع لوزارة الخارجية الأميركية U.S. Department of State.
للمزيد والاطلاع يمكنك زيارة الروابط التالية :

www.humphreyfellowship.org

http://exchanges.state.gov


عزيزي الزائر, إذا أعجبك هذا المحتوى واستفدت منه فضلا ليس امرا أوصي به على مواقع التواصل الاجتماعي من الايقونات اسفل الموضوع , ولا تنسى التفاعل معنا عبر نظام التعليقات في الأسفل مع وضع اى استفسار وسوف نقوم بالرد عليه فورا

Share on Google Plus

About Unknown

Mohamed Saad an Agricultural Engineer, editor of Cairo Telegraph site , member of the American Cultural Committee and the owner of Techno Jet company for Electronics..

1 التعليقات:

  1. خدمة القروض 2019 لجميع دول الشرق الأوسط.

    الخدمات المالية
    لدينا قروض لموظفي الحكومة في الشرق الأوسط ، وهي أقساط سريعة وسهلة
    يتراوح النطاق من 10000 دولار إلى 9 ملايين دولار ، حسب راتبك الشهري.

    لدينا أيضًا قرض للموظفين غير الحكوميين ونعتمد على استثمارك ومشروعك الراغب.

    الاتصال بنا عبر: Mrfrankpoterloanoffer@gmail.com

    ردحذف