الإستيراد من الصين عبر الإنترنت وبرأس مال يبدأ من 500 جنيه ( أفضل المشاريع على الإطلاق ) 2017.


الإستيراد من الصين عبر الإنترنت





كتب / محمد سعد نويشى

فى الآونة الأخيرة أصبح الإستيراد من الصين عملية سهلة جدا عكس ما يعتقد الجميع، وخصوصاً عند مقارنة سعر السلعة فى الصين مع السعر المحلى والذي غالباً يكون 25% إلى 10% من سعر السوق المحلي ( هذا يعني انك ستوفر من 60% الى 85% من سعر السلعة وذلك يتيح لك مجالاُ واسعاً للكسب ).
على سبيل المثال عندما تقوم بشراء ما يقارب 1600 مقاومة Surface Mount  بسعر 108 جنية مصري ( 6 دولار تقريباً )  والشحن مجاني، فاذا قمت بشراء هذا العدد من مصر سيكلفك 1993 جنية أي ما يوازي 112 دولار تقريباً (هذا يعني أنك وفرت 95% من سعر المنتج وهذا يتيح لك المجال للبيع بالسعر الذى يحقق المكسب المرغوب فيه ).
ملحوظة : سعر الدولار المستخدم فى التحويلات = 17.9 جنيه مصرى بتاريخ 6/1/2017
في هذا المقال سوف نسرد الخطوات التي يجب عليك إتباعها لشراء أي قطع إلكترونية أو اي منتج من الصين، حتى وان كنت ساكنا فى مصر أو احدى البلدان العربية لذلك هذا المقال سيكون لكل البلاد العربية بلا استثناء.

المتطلبات:

1- بطاقة دفع عبر الانترنت مثل Visa Internet or Master Card

الحصول على بطاقة الدفع:
في مصر توفر جميع البنوك تقريباً أحد وسائل الدفع الإلكترونية سواء كانت فيزا أو ماستر كارد، أنصحك بأحد البنكين وهما “البنك اﻷهلي المصري” أو “بنك قطر الوطني QNB”
يوفر البنك اﻷهلي المصري بطاقة ” ماستر كارد مسبقة الدفع” عبر الإنترنت للشباب من سن 16 سنة وتتميز هذه البطاقة بأنها أسهل وسيلة دفع يمكن الحصول عليها في مصر(متاحة ايضاً للأجانب الساكنين بمصر)، برسوم 20 جنية مصري فقط “3 دولار تقريباً” وتدفع كل عامين ولا يوجد حاجة لعمل حساب بنكي أو تقديم أي أوراق خاصة (تحتاج فقط صورة من بطاقتك القومية أو جواز السفر لغير المصريين) ويمكنك شحن هذه البطاقة بأي مبلغ بالجنية المصري ويتم تحويله إلى الدولار تلقائياً دون تدخل منك.
2- عنوان ثابت للشحن
عند استلام المنتجات سيطلب منك البطاقة الشخصية ويجب أن تكون البيانات المكتوبة عليها مطابقة للعنوان المطبوع على الطرد المرسل اليك .
3- رقم هاتف (جوال أو هاتف أرضي) خاص بك.

بعد الحصول على البطاقة يمكنك اﻵن الشراء من المتاجر الصينية المتوفرة عبر الإنترنت واليك أفضل متجرين في رأيي الشخصي:
Ali Express                                Deal Extreme      
كلا الموقعين يقدمان خدمات ممتازة ولقد جربت الشراء من كلاهما، ما يميز deal extreme هو أن جميع المنتجات تأتي بشحن مجاني دون أي رسوم إضافيه، بينما يوفر موقع ali express المنتجات بصورة أرخص (أغلب هذه المكونات تكون مع شحن مجاني وبعضها يكون برسوم شحن زهيدة جداً مثل 1 او 2 دولار).
شخصياً أفضل Ali express للأسباب الآتيه :
1- يقدم ضمان لإسترداد المال في حالة ضياع او فقدان المنتج.
2- يوجد به نظام لقياس مدى رضاء العميل شامل إسترداد المال إذا لم يعجبك المنتج.
3- يحتوي على مجموعة ضخمة جداً من المنتجات في كل المجالات تقريباً (لا يمكن مقارنة حجم المنتجات الموجود به بموقع Deal Extreme حيث يتفوق Ali express بفارق واضح ).
4- يتفوق Ali Express في زمن الشحن.

ابدأ الشراء
a) قم بالإشتراك في الموقع وسجل جميع بياناتك بصورة صحيحة خاصة الاسم وعنوان الشحن (لاحظ أنه عند استلام المنتجات سيطلب منك البطاقة الشخصية ويجب أن تكون البيانات المكتوبة عليها مطابقة للعنوان المطبوع على الطرد القادم من موقع Ali Express).
b) بعد الانتهاء من كتابة كافة البيانات يمكنك اﻵن شراء أي مكونات تريدها، فمثلا لنبحث عن إلكترونيات مستعملة في مربع البحث.


لاحظ انه يوجد مجموعة من المربعات في الشريط العلوي لاختيار طريقة ترتيب النتائج مثل السعر(الأقل ثم اﻷعلى) أو عدد الطلباتOrders من هذا المتجر (هذا التصنيف يوضح مدى شهرة و موثوقيه المتجر الذي يبيع هذه المكونات ويعتبر افضل طريقة لاختيار الشخص الذي تريد الشراء منه)، وهناك تصنيف عدد التقييم من الزبائن Rating
أنصحك أن تقوم بترتيب النتائج دائما عن طريق كمية ال orders او التقييم Rating وبذلك تصلح على أفضل التجار (غالباً ما يكونو هم من يقدمون المنتج بأفضل سعر أيضاً).

كما نرى في الصورة السابقة  في الجزء الاخير من الصفحة نجد أن البائع يدخل ضمن
Buyer Protection
Full Refund if you don’t receive your order
Refund or Keep items not as described
هذا يعني انه في حالة عدم استلام البضاعة او انها مختلفة عن المعروض يمكنك استرداد المال الذي دفعته ايضاً يوجد زر Visit Store لزيارة هذا المتجر وتصفح جميع المنتجات الذي يعرضها للبيع.
رحلة المنتج من الصين الى بلدك: 
بعد البحث عن القطع اﻹلكترونية التي ترغب بها ومقارنة الاسعار قم بشراء القطع ويتم الدفع عبر ادخال رقم الفيزا او الماستر كارد حيث يتم خصم قيمة المال المطلوب مباشرة ويتم اعطائك كود خاص لتتبع هذه الشحنة. 
سوف تحصل على  رقم لتتبع الشحنة وهو مهم جدا يجب الإحتفاظ به ، بهذا الرقم يمكن معرفة مكان الطرد الذي يحتوي على ما طلبناة، ويمكن معرفة هذا المكان عبر الموقع التالي:Tracking System for China
اذا كنت في مصر يمكنك معرفة مكان الشحنة بالتفصيل عبر موقع البريد المصري
عند وصول الطرد إلى هذا مركز البريد الموضح بموقع البريد على سبيل المثال يمكنك الذهاب إلى هناك لدفع المصاريف الادارية والجمارك(الجمارك على القطع الإلكترونية من 5 إلى 10% من سعرها).
———————–
مراجع اضافية:
فيديو يشرح الشراء من المواقع الصينية



ملحوظات :

* الاستيراد يستغرق من اسبوعين الى 3 اسابيع على حسب المكان والمحافظة، وفي حالة ان حضرتك ساكن في مكان غير القاهرة لازم تروح لمركز البريد الرئيسي التابع لمحافظتك

* استيراد المنتجات الاسلكية او اي جهاز يستخدم في تقنية الاتصالات (مثل الهواتف النقالة) او يحتوي على هوائي Antenna يحتاج الى ترخيص من هيئة تنظيم الاتصالات في مصر NTRA وهما 3 انواع – على حسب تقدير موظف الجمارك في مركز البريد
1- النوع اﻷول لو طالب، بتجيب ورقة من الجامعة تثبت انك طالب وانك محتاج الاجهزة والمعدات دي
2-النوع الثاني: لو جهاز اتصالات مشهور زي الموبيلات او كارت شبكة .. الخ – ساعتها بتقدم طلب لهيئة تنظيم الاتصالات NTRA وموظف الجمارك هيشرحلك بالتفصيل تجيبها منين
3- النوع الثالث: في حالة ان الجهاز للاتصالات الاسلكية (لكن مش موبيل) ساعتها دا بيحتاج تصريح من جهاز اﻷمن القومي ورخصة خاصة لاستخدام الجهاز زي رخصة الهواية الاسلكية.
على سبيل المثال لنفترض انك عايز تشتري منتجات من التصنيفات التالية:
- موبيل، تابلت، كارت وايرلس عادي = التصريح من هيئة الاتصالات مجاناً
- راديو لاسلكي، اجهزة بث لاسلكية، الهوائيات بعيدة المدى = التصريح من هيئة الاتصالات ثم يتم ارفاق نسخة الى اﻷمن القومي للحصول على التصريح النهائي.
بعض الدول العربية يوجد بها تصاريح مماثلة مثل اﻷردن، سوريا، لبنان و بعضها لا يوجد به هذه التصاريح المعقدة مثل السعودية وتمر المكونات الالكترونية بصورة طبيعية، دائماً راجع المسؤولين في بلدك قبل شراء أي شئ “لاسلكي” من الخارج.

* استيراد المنتجات الاسلكية او اي جهاز يستخدم في تقنية الاتصالات (مثل الهواتف النقالة) او يحتوي على هوائي Antenna يحتاج الى ترخيص من هيئة تنظيم الاتصالات في مصر ارجو شرح كيفية استخراج هذه التراخيص .

*عندما تصل المنتجات مصر بتتحجز في الجمارك او في البريد (على حسب تقدير هيئة البريد)
ولما بتروح هناك بيطلبو منك تصريح اما من NTRA فقط او من NTRA وأمن الدولة
على حسب تصنيف المنتج الي انت مشترية
مثلاً لو موبيل، تابلت، كارت وايرلس عادي = التصريح من هيئة الاتصالات فقط وبيتعمل مجاناً
راديو لاسلكي، اجهزة بث لاسلكية، الهوائيات بعيدة المدى = التصريح من هيئة الاتصالات وأمن الدولة (أحد الاصدقاء قالي ان طلب التصريح بيتكلف 1500 جنية)
في حالة عدم الحصول على التصريح مش هتاخد الحاجة وهتتحجز في الجمارك.

أرجو الإستفادة للجميع وان يفتح الله سبل الرزق ولا تنسونا من فائض دعائكم .






Share on Google Plus

About Unknown

Mohamed Saad an Agricultural Engineer, editor of Cairo Telegraph site , member of the American Cultural Committee and the owner of Techno Jet company for Electronics..

0 التعليقات:

إرسال تعليق